Recent comments

أخر الأخبار

كورس تغيير العادات وتعديل السلوك : (1)



في هذا المقال الهام بداية كورس مكثف (نظري وتطبيقي) لتغيير العادات وتعديل السلوك ، يأخذك خطوة خطوة حتى تصبح تلك القدرة جزءا من طبيعتك ، دعني أولا ألخص الخطوات التي تم إنجازها في تحدي 2020 ، وهدفه أن تمتلك القدرة على إحداث تغيير إيجابي دائم في حياتك وأن تحقق أهدافك.


ملخص الأفكار الرئيسية التي تمت مناقشتها في تحدي 2020

1. لماذا لا ينجح معظم الناس في صنع تغيير دائم في حياتهم؟

لأن صنع التغيير يحتاج أن تمتلك (القدرة على التغيير) ، تغيير نفسك للأفضل مهارة تحتاج معرفة وخبرة ، عندما تفكر في صنع تغيير في حياتك يتجاوز قدرتك الحالية تفشل غالبا ، هل تدري لماذا؟

عندما تقرر التخلص من عادة صعبة أو تحاول أن تغير عدة صفات مرة واحدة وأنت غير مؤهل ولا تمتلك الخبرة الكافية تكون مثل لاعب رفع الأثقال الذي يحاول أن يرفع وزنا يتجاوز مستوي تدريبه ومهارته الحالية


2. صفات التغيير

للتغيير صفات أهملها : (1) عندما تبدأ بتغييرات صغيرة للغاية تزيد فرصتك في النجاح (2) التغييرات الصغيرة عندما تتراكم تمنحك نتائج ضخمة ، (3) إذا قمت بتغيير واحد في نفسك فإن باقي جوانب حياتك تتأثر بهذا التغيير بدرجة ما.

النقطة التي أريد التركيز عليها هي أهمية أن تختار سلوكا سهلا وتغييرا بسيط لتبدأ به ، سيكون من السهل أن تنجح وتحقق إنجازا يسعدك (يفتح نفسك) ، ثم يشجعك على المزيد من الإنجازات ، لأنك تكتسب من خلال المحاولة المعرفة والمهارة والخبرة التي تجعلك مستعدا فيما بعد لتغييرات أكبر وأعمق في حياتك.


3. ركز على نقاط قوتك أولا.

يمكنك أن تصنع تغييرا إيجابيا في حياتك إذا ركزت على واحدة من نقاط قوتك وضاعفك قدرتك فيها ، أو قمت بإصلاح عيب فيك ، ولكن عندما تكون في البداية يفضل أن تركز أولا على نقاط قوتك. الأفضل أن تبدأ بشيء سهل لأن التغيير في حد ذاته فيه قدر من الصعوبة ، بالإضافة إلى أنك ستكون مستمتعا أكثر وأنت تحاول أن تكون أفضل في شيء تحبه


4. المشاريع أفضل في اكتساب المهارات

وازنت في مقال سابق بين عدة طرق لاكتساب المهارات ، وخلصت في النهاية إلى أن أفضلها طريقة (إنجاز مشروع) ، في هذه الطريقة تعلم المهارات ليس كافيا حيث سيطلب منك استخدام المهارات بشكل عملي ، وستكون مطالبا في النهاية بتحقيق نتيجة ملموسة يراها الجميع ويستطيعون تقييمها ، ومن مميزات هذه الطريقة أنها تجعلك متوازنا تهتم بكل المهارات الضرورية لإنجاز مشروعك دون التركيز على ما تحب أو تجاهل ما تكره.



ما هي مهتمك القادمة ؟

المهمة القادمة التي ستكون مطلوبة منك إن رغبت في الاشتراك معنا في تحدي 2020 هي : (أن تنجح في اكتساب عادة جديدة) ، وهذه هي أسباب اختيار هذه المهمة بالتحديد:


1. أنها مشروع له نتائج محددة واضحة قابلة للقياس : المقالات القادمة ستكون كورس مكثف تعديل السلوك واكتساب العادات ، سأعلمك كل ما تحتاج إليه خطوة خطوة مع المتابعة ، سأقيم محاولتك وأصوب ما يحتاج إلى تصويب.


2. يمكن اختيار مهمة سهلة للتدريب : نفترض أنك قررت اكتساب عادة القراءة ، سنبدأ في البداية بعدد من الصفحات مستحيل أن تعجز عن قراءته ، يمكنك مثلا أن تبدأ بخمسة دقائق من القراءة يوميا ، امتلاك العادة يأتي أولا وزيادتها تأتي لاحقا.


3. التركيز على نقطة أيجابية أولا : لن نبدأ بمحاولة التخلص من عادة سلبية ، محاولة اكتساب عادة تحبها أسهل وسيزيد فرصتك في النجاح


4. هذا المشروع خطوة تؤدي لخطوات أكبر : الهدف هو تدريبك بشكل عملي على اكتساب عادة ، في النهاية عندما تنجح وتكتسب العادة التي اخترتها ستكون امتلكت خبرة ومعرفة عملية ، هذه الخبرة والمعرفة هي التي أسميها (قدرتك الداخلية) على التغيير ، ومعنى هذا أنك ستكون جاهزا في الخطوة التالية لتحقيق تغيير أكبر وأعمق.



المطلوب منك الآن

تخير عادة تريد أن تكتسبها خلال الفترة القادمة

وخلال الشهر القادم سوف نبدأ (دورة تدريبية) نتناول فيها كل ما تحتاج أن تتعلمه لتنجح في اكتساب عادة جديدة والاحتفاظ بها ، إن كنت مشتركا في تحدي 2020 أرسل الآن رسالة بالطريقة المعتادة ا مبينا فيها العادة التي ترغب في اكتسابها ، وإن لم تكن مشتركا اشترك الآن ...



موضوعات ذات صلة


ليست هناك تعليقات