Recent comments

أخر الأخبار

كيف تختار المهارات الضرورية لتحقق النجاح في مجالك؟



هناك طرق متعددة يمكنك بها أن تحصل بها على مجال عمل ناجح ، أمثلة عليها : شبكة علاقاتك ، مؤهلاتك وشهاداتك ، ولكن الدكتور Cal Newport يرى أن امتلاك رأس مال مهني "career capital" أهم ، رأس الماس المهنى يعني أن تمتلك مهارات قيمة يقدرها المجتمع ، لأن امتلاك هذه المهارات يعدل هويتك "من أنت" ويسهل عليك استخدام كل الوسائل الأخرى ، فبناء علاقات مع الناجحين أسهل كثيرا وأنت منهم.

ولكن كيف تختار المهارات التي تستثمر وقتك وجهدك ومالك وتركيزك في تعلمها وإتقانها ، فإن الوصول لدرجة الإتقان في مجموعة معينة من المهارات ربما يحتاج إلى سنوات ، كيف تعرف أنك اخترت المهارات الصحيحة لتتعلمها وتتقنها ، هذه الأمور ستساعدك حسن الاختيار وفي مقال آخر أعلمك كيف تكتسب هذه المهارات.



ما هي أهم المشاكل التي يعاني منها الناس في مجالك؟

أنت لا تعمل في فراغ ولا تخدم نفسك لذلك عليك أن تفكر في احتياجات الناس ؟ ما هي المشكلات التي تواجههم سواء كان مجالك التصميم أو البرمجة أو التدريس أو الصيانة .... الخ؟ متي يكونون على استعداد لدفع المال عن طيب خاطر بل وبسعادة ؟ المهارات التي عليك أن تهتم بتعلمها هي المهارات اللازمة لحل تلك المشكلات ، هذه الطريقة في التفكير واختيار المهارات تحميل من خطئين :

الخطأ الأول : أن تختار مهارات لا يحتاجها أحد وبالتالي لن يحتاجك أحد ، ذكر الدكتور طارق سويدان في إحدي لقاءاته أن زميلا له حصل على منحة دراسية إلى أمريكا وقام بدراسة هندسة الغابات وعندما عاد إلى الكويت لم تكن الدولة بحاجة إلى ما لديه من معرفة ومهارات. الخطأ الثاني : أن تختار مشكلات المنافسة فيها "أكثر من اللازم" ، إن لم يجد الناس أدنى صعوبة في العثور على بديل لك بنفس الجودة فمعنى هذا وجود حالة من التشبع ، وأن تلك المهارات ليست نادرة بالقدر الكافي وليست مرتفعة القيمة، إن كنت تقدم الوجبات في مكدونالدز فلا تتوقع أن يبكي عليك أحد إن قررت الرحيل.



ما هي الأشياء في مجالك التي لا يقوم بها إلا المحترفون؟

هناك أشياء يستطيع الأشخاص العاديون القيام بها ، ولكن هناك أمور لا يقدر عليها غير المحترفين ، تخير شخصا في مجالك يفوقك في النجاح بكثير واسأل : ما هي الأشياء التي يستطيع أن يقوم بها هذا الشخص وأنا لا أستطيع ؟ ثم ابحث عن المهارات المطلوبة سواء على مستوى المعرفة أو التقنية أو الشهرة ، هكذا تكون قد حصلت على قائمة بالاشياء التي عليك أن تبدا في بنائها.



قم بحصر ما تمتلك

بعد أن تكون صورة معقولة عن المهارات التي تمثل رأس مال مهني قوي في مجالك قيم نفسك لتكتشف الفجوات في مهاراتك والتي تحتاج إلى العمل عليها واكتسابها ، أو المهارات التي تمتلكها بالفعل ولكن بمستوى متواضع لا يجعلك متميزا في سوق العمل بالقدر الكافي ، قسم المهارات إلى : مهارات أساسية وهي التي لا يقول مجالك إلا بها ، ومهارات مساندة مثل قدرتك على التواصل الاجتماعي وعرض أفكارك والتأثير في الآخرين.

في البداية ركز على اكتساب المهارات الأساسية لأنها الأرضية الصلبة التي تقف عليها ، وبعد وصولك لدرجة معقولة من إتقان الأساسيات ابدأ في اكتساب المهارات المساندة التي لا مفر منها مثل مهارات التعامل مع الآخرين إن كنت ترغب في الوصول لدرجة مرتفعة من الأحترافية.



موضوعات ذات صلة 

ليست هناك تعليقات