Recent comments

أخر الأخبار

الدوافع المحركة للبشر (1) : الدافع للانتماء.



من أين تستمد الرغبة المشتعلة في النجاح؟ هذا السؤال من أكبر ألغاز الحياة : لماذا تمتلك بعض الأشياء قدرة عجيبة على التأثير فينا وسرقة النوم من عيوننا ، بينما أشياء أخري لا تحرك فينا ساكنا. ما سر الرغبة المشتعلة التي تتقد في قلوبنا ؟ هل الأمر راجع للصدفة ؟ أم أن للدوافع قانون يحكمها؟

ديفيد ماكليلاند عالم نفس أمريكي شهير استوقفه لغز الدافعية ، فدرس الأمر بعمق وتوصل إلى نتائج هامة ، هناك ثلاثة دوافع رئيسية تسيطر على عقولنا وقلوبنا. دعنا نتعرف في هذه السلسلة على الدافع إلى الانتماء والإنجاز والقوة. أو "الدوافع الثلاثة المحركة للبشر".

تعلم هذه الدوافع سوف يساعدك على أن تعرف نفسك ، وعلى أن تمتلك القدرة على تحفيز ذاتك ؟ ستعرف كيف تختار لنفسك أهدافا تستخرج أقضل وأقوى ما فيك؟ وسوف يساعدك ذلك أيضا على أن تفهم الناس وتمتلك قدرة أكبر على التعامل معهم؟ وعلى الاستفادة من أفضل ما فيهم وتجنب أسوأ ما فيهم؟



من هو عاشق الانتماء؟

هو شخص يضع الناس دائما في بؤرة الاهتمام ، أحيانا يكون اجتماعيا جدا تعرفه من شبكة معارفة الكبيرة ، ولكن أحيانا يكون شخصا غير منفتح ، يفضل أن يكون له عدد قليل من الأصدقاء الحميمين بل ربما تجده شخصا يفضل العزلة.

رغم هذه الاختلافات يبقي دائما الشيء المشترك بين الجميع وهو أنهم يقدرون الناس ويرونهم أهم شيء ، ويتأثرون بهم تأثرا شديدا. هناك الكثير من الرجال من هذا النوع ولكن بشكل عام حب الانتماء يغلب على النساء.



كيف تتعامل مع عاشق الانتماء؟

عندما تفهم دوافع الناس من حولك يكون سهلا عليك أن تتحدث بلغتهم وتؤثر فيهم ، فما الذي يرغب فيه ويحتاجه عاشق الانتماء؟ محب الانتماء يرغب في معرفة ما يقوم به الآخرون فأخبره بأحوالك وأكثر من الحوار معه ، وهو يحب الحديث عن نفسه فاسأله ودعه يحكي لك.

أسوأ شيء تفعله مع صديق أو حبيبة تعشق الانتماء أن تخلف وعدك معهم بسبب انشغالك بعمل أو بشيء آخر ، فإن ذلك يجرح إحساسهم بشدة ويجعلهم يشعرون أنك لا تهتم بهم.

عاشق الانتماء إن كان زميلك في العمل أو شخصا تشرف عليه ما أن ينظر لك على أنك صديق سوف يجتهد بكل ما أوتي من قوة ليزيد ارتباطه بك ، ولكن إن شعر أنك تستخدم ذلك لكي تستغله فسوف تتحول محبته إلى نفور. عاشق الانتماء شخص لن يدعك تسير بمفردك أبدا ، ولكن إن رأى أنك لست مخلصا له كما يخلص لك فسيشعر بحزن وألم شديدين.



وظائف تناسب عاشق الانتماء

من الهام جدا أن تختار مهنة تتناسب مع دوافعك فإن كنت عاشقا للانتماء وعملت في وظيفة تتمركز حول الإنجاز فسوف تشعر أنك بلا قيمة ، وسوف ينظر لك من حولك على أنك شخص ضعيف وهش.

الوظائف التي تناسب محب الانتماء هي الوظائف التي تهتم بالناس ، مثل : الطب والإرشاد النفسي والخدمة الاجتماعية والتدريس وغيرها من خدمات الرعاية.

العيب في هذه الوظائف أنها تستنزف صحتك وعواطفك وإن كانت تمنحك الكثير من المعنى والرضا ، ومن الجوانب الجميلة في هذه الوظائق أنك تحظى بزملاء يتسمون بالاهتمام والطيبة ويسعد الشخص بأن يكون بينهم.



الهوايات والألعاب التي تجتذب عاشق الانتماء.

نوع الدافع لا يؤثر فقط في نوعية العمل الذي يناسبك ولكنه يؤثر أيضا في الهوايات وأنواع الألعاب المفضلة لديك. عاشق الانتماء يفضل الهوايات التي تجمع الناس ، لا يستمتع كثيرا بممارسة الرياضات التنافسية لأنه يراها قاسية ، يحفزه أكثر تشجيع ودعم الآخرين له. يفضل أداء التمرينات الرياضية برفقة صديق أو مدرب شخصي.



هل عرفت الآن كيف يبدو عاشق الانتماء؟
هل ترغب في معرفة صفات الشخص عاشق الإنجاز ؟
كل ما عليك أن تنتظر الحلقة القادمة ..


ما هي اكثر معلومة لفتت نظرك وترى أنها مفيدة؟


موضوعات ذات صلة

ليست هناك تعليقات