Recent comments

أخر الأخبار

الدوافع المحركة للبشر (2) : الدافع إلى الإنجاز.



إذا أردت أن تغير نفسك للإفضل فعليك أولا أن تفهم نفسك لكي تركز على نقاط قوتك وتعمل على استثمارها ، وتقوي جوانب الضعف لديك ، في المقال السابق من سلسلة "الدوافع المحركة للبشر" تحدثنا عن (الدافع إلى الانتماء) ، وتعرفنا على جوانب شخصية "عاشق الانتماء"، والآن نحن على موعد مع شخصية "عاشق الإنجاز".


من هو عاشق الإنجاز؟

هو شخص يسعى دائما إلى تحقيق النتائج ، ويسعد جدا بإكمال أي عمل يقوم به سواء أكان مشروعا كبيرا أو حتى مهمة روتينية بسيطة ، الجانب الإيجابي في عاشق الإنجاز أنه مجد في عمله يسعي للإتقان ، والجانب السلبي أنه قد يتحول ببساطة إلى مدمن على العمل ، وكثيرا ما يأتي ذلك على حساب علاقاته الاجتماعية ، وفي سعيه نحو إنجاز عمله وتحقيق النتائج قد يكتسب بعض القسوة.

هناك نساء عاشقات للإنجاز ولكن بشكل عام تميل النساء أكثر إلى أن يكن مدفوعات بالانتماء ، ويغلب على الرجال أن يكونوا مدفوعين بالرغبة في الإنجاز.



كيف تتعامل مع عاشق الإنجاز؟

إذا كنت تعمل مع شخص من هذا النوع وتريد أن ترضيه فعليك أن تبذل قصاري جهدك فاعرف ذلك من البداية واستعد له نفسيا ، وإذا أردت أن توثق علاقتك به اسأله عن نجاحاته السابقة وامدحها ، واعرض عليه إنجازاتك فإن ذلك يجعله يعجب بك ويحترمك ، ولكن احترس إن كان محبا للنفوذ والتأثير بالإضافة إلى الإنجاز فإن ذلك سوف يشعره بالرهبة والنقص ولن يرغب في أن يعرف.

إن كان لك رئيس من هذا النوع لا تتحدث معه عن "مقدار الجهد" الذي بذلته فإن هذا لا يهمه ، ركز معه على "مقدار النتائج" التي حققتها ، أما إن كنت مديرا على شخص يهوى الإنجاز فضع له أهدافا محددة ومواعيد نهائية لإنجازها فإن ذلك يحفزه.

أما بالنسبة للنقد فإن عاشق الإنجاز لا يكره النقد بالعكس هو يسعد به بشرط أن يساعده على التقدم ، ولكي تحافظ على دافعية عاشق الإنجاز لا تضع له أهدافا صعبة يعجز عن تحقيقها فإن ذلك يحبطه، وإذا نجح قم بالاحتفاء بإنجازه علنا.



ما هي الوظائف التي تناسب عاشق الإنجاز؟

يجب أن يكون هناك اتفاقا بين ميولك وبين المهنة التي تختارها ، إن كان هناك تناقض بينهما فسوف تشعر بإحباط وخيبة أمل. الأعمال التي تناسب عاشق الإنجاز هي التي تتمركز حول النتائج ، مثل المحاسبة والمبيعات وأي عمل يقوم على العمولة ، وهي أعمال إيقاعها سريع وشاقة تأتي فيها النتائج والأرقام في المقام الأول والناس في المقام الثاني.

عيب هذه المهن أنها تسبب ضغطا شديدا ، لأن الجهد المطلوب يستنزف الكثير من الطاقة ، ومميزاتها أنك إن حققت إنجازات تفخر بها فإنك ستحظى بقدر كبير من احترام الذات بسبب نجاحك وقدرتك على تجاوز العقبات



ماذا يحدث عندما تختار مهنة لا تناسبك؟

إذا كنت شخصا محبا للانتماء وعملت في مهنة ترتكز على الإنجاز ستشعر بعدم القيمة وسوف يراك من حولك شخصا هشا وضعيفا ، إما إن كنت شخصا محبا للإنجاز وتعمل في مهنة ترتكز على الانتماء والعلاقات فإنك سوف تشعر بالإحباط بسبب ضعف الأداء وسوف يراك من حولك شخصا متحجر القلب لا يهتم بالمشاعر .



ما الألعاب التي تناسب عاشق الإنجاز؟

الدافع الرئيسي الذي يحرك أفعالك لا يظهر فقط في نوع العمل الذي يناسبك ، ولكنه يظهر كذلك في نوعية الهوايات والرياضات التي تختارها ، عاشق الإنجاز يميل للهوايات التي يتقنها ويمكنه أن يؤدي فيها أداء جيدا ، وسوف يقبل على أي رياضة يكون الصراع فيها على نقاط سواء كان ينافس غيره أو ينافس نفسه لكي يبلغ أقصى إمكانياته وقدراته


تعرفنا اليوم على شخصية جديدة ولازالت رحلتنا مستمرة والمرة القادمة نتعرف على شخص مختلف جدا سنتحدث عن (عاشق القوة)
ما أكثر شيء لفت نظرك في السلسلة حتى الآن؟
هل تعرف أحدا تنطبق عليه أوصاف عاشق الإنجاز؟



موضوعات ذات صلة 

ليست هناك تعليقات